منتـــــدى حــــــــــــكايـــا اللـــــــــــيل
يــــاهـــلا وسهـــلا
نـــــــورتم المنتـــــــــدى
اذ كنـــــت زائــــــــر يشـــــــــرفنــــــا انضــمامك لأســــــــرة المنتـــــــــــدى
واذ انـــــت عــــــــــضــــــــــو يشـــــــــرفنــــــــا دخـــــــــولك
ادارة المنتـــــــــــــدى
تتمنـــــــــــى لكـــــــــــــم اسعـــــــــد الأوقـــــــــــــات

منتـــــدى حــــــــــــكايـــا اللـــــــــــيل

سبـــحانكـــ اللهــــم وبحـــمدكـ اشهـــد أنــ لاالـــه الا انـــت استغــــفرك وأتـــوب اليــكــــ
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 اعــــرف بلدكـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البارونــــــــــــــه
منــــور حكايا
منــــور حكايا
البارونــــــــــــــه

انثى عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

اعــــرف بلدكـ Empty
مُساهمةموضوع: اعــــرف بلدكـ   اعــــرف بلدكـ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 11:50 am

[ اعــــرف بلدكـ 90223

أماكن مشهورة بالرس 3 -حصاة بعيران، أبو رتّاج، حَزْمْ الحَنَاكَ، الخَنْدَقْ

الرس .. عبر التاريخ - تأليف: عبدالله بن صالح العقيل. 1425هـ.
(توثيق للحياة العسكرية والعلمية والاجتماعية)

أماكن مشهورة بالرس


33ـ الرِّجْبِــة: وهي مرتفع صخري يقع في الجهة الشمالية من البلدة، على إحداثية (229 52 25)(949 29 043) وهي الآن بين مبنى الأحوال المدنية ومبنى المحافظة ومبنى المحكمة ولا يزال بقية من تلك الصخرة ظاهرا للعيان. وكان أهل الرس يذهبون بأغنامهم إلى الرجبة للرعي، أذكر فيما أذكره وفي حدود عام 1382هـ أن العم محمد بن إبراهيم الخربوش يتبع أغنامه متجهة إلى الرجبة للرعي ويصحبنا معه. ويروى في ذلك مثلا مشهورا عند أهل الرس وهو (أكبر من الرجبة) علامة على سعة مساحتها في نظر الناس آنذاك.

34ـ حَصَاةْ بْعَيْرَانْ: وهو صخرة صغيرة يجاورها صخرتان أخريان أصغر منها، وتقع تلك الحصاة على إحداثية (157 52 25)(890 30 143) جنوب الرس ولا تزال ظاهرة في الوقت الحاضر، وفي الأيام الماضية تم تخطيط المنطقة الواقعة حول الحصاة وبيعها باسم (مخطط الحزم) وقد وقفتُ عليها حيث تقع وسط قطعة أرض اشتراها أحد المواطنين.

35ـ مَدَقّ الْحِبْحِرْ: وهو موقع في مدخل حوطة الرس من الجهة الشمالية عبارة عن صفاة منبسطة وهو (الحجر الصلب الضخم) كان المواطن محمد الكدري يدق عليها الفلفل، وكان يشتريه من عنيزة ويقوم بنشره حتى ييبس ثم يدقّه على تلك الصفاة ثم يبيعه، وكان ذلك في حدود عام 1357هـ، ويمر بجانب الصفاة مجرى ماء (ساقي) يأتي من بئر قريبة منها تسمى (المضحكة) يروي منه نساء الحوطة.

36ـ شعيب الحَرْمَل: وهو شعيب يمتلئ بأشجار الحرمل يجري شرق البلدة، على حد سوق الحطب الموجود حاليا من الشرق، وهو يسيل عند نزول الأمطار متجها نحو الشمال إلى وادي الرمة.

37ـ وادي الرمة: وهو الوادي المشهور الذي يعتبر من أطول الأودية بالمملكة، ويبدأ جريانه شعيب الخرقة بجوار الجبل الأبيض وجبل القدر وجبل حلاة الشحم على إحداثية (243 40 25)(215 56 039)في الجهة الشرقية من حرة خيبر على شكل أودية وشعاب صغيرة، وعندما يصل إلى بلدة الروض، ويستمر يسير سيرا متعرجا نحو الشرق مارا بالرس حتى ينتهي عند جال الزغيبية الواقعة شرق عنيزة وقرية البندرية الواقعة شرق بريدة.

38ـ أبو رتّاج: وهو منطقة واسعة تقع جنوب الرس وتعتبر مكانا لرعي أغنام أهل الرس، كما أن الناس كانوا يجلبون (يحشُّون) العشب من تلك المنطقة عندما ينزل عليها المطر الوسمي وينبت الكلأ فيها.

39ـ المضــابيع: كذلك تقع تلك المنطقة جنوب الرس وهي مكانا لرعي أغنام أهل الرس، كما يجلبون منها العشب بعد نزول الأمطار.

40ـ حَزْمْ الحَنَاكَا: وهو مرتفع يقع غرب البلدة كان يجاور منازل أسرة الحناكي بالرس، وهو مقبرة الرس حاليا، ويروى حكاية قديمة عن الأهالي في قولهم (الرجال في حزم الحناكا) أي أنهم ماتوا ودفنوا في المقبرة.

41ـ عُبَيْل المـاء: وهو مرتفع من المرو الأبيض لا يزال موجودا يقع شرق الرس على إحداثية (595 49 25)(387 36 043) مجاورا لمجرى وادي النساء (وادي عاقل) من الغرب.

42ـ عُبَيْل المـرو: وهو مرتفع آخر من المرو الأبيض لا يزال موجودا يقع جنوب الرس، وأخيرا تم إنشاء برج خاص بمحطة تلفزيون الرس فوق هذا المرتفع.

الدَّوْغِــة: وهي مكان يقع في الجهة الشمالية من البلدة وهو أول مصنع لمواد البناء في البلدة يتم فيه عمل الجص، ويعتبر (مجصّة الرس) آنذاك يعمل فيه صالح وسليمان النصيان.

مَطَارْ الرّس: أنشئ المطار في عام 1374هـ مع بداية الدراسة في المدرسة العسكرية بالرس وكان مدير المطار عبدالرحمن بن عبدالله الطاسان ويعمل معه كل من: محمد الغفيلي وعبدالله الحناكي وعبدالله الحصان، وقد أغلق المطار في عام 1378هـ مع إغلاق المدرسة العسكرية.

الخَنْدَقْ: ولا تزال آثاره موجودة حتى الآن في الجهة الجنوبية من المدينة وهو يحكي قصة الملحمة البطولية لأهل الرس عندما أغار عليهم إبراهيم باشا وجنوده، حيث قام الباشا وجنوده بحفر الخندق بقصد هدم السور المنيع، وعندما اكتشف أهل الرس ذلك في أحد المنازل القريبة من السور أمر الشيخ قرناس قائد الحرب الأهالي بأن يحضروا قطا ويربطوا في ذيله فتيلا فتم إشعال الفتيل وهرب القط باتجاه الخندق فاشتعلت النار في الذخيرة التي عبأها جنود الباشا واحترق كل من بالخندق من الجنود.

آثار الرّوَيْضَة: وهي منازل طينية وأطلال بئر ماء قديمة تقع في الجهة الشمالية من البلدة تحكي قصة إحراق نخيل البلدة وهدم منازلها.

آثار بْهَجَاتْ: كذلك هي بقية من آثار ومزارع وأبار كان يملكها حمد وصالح العوضن وكانت قديما عامرة بالنخيل وثمارها.

الحَجْنَـاوِي: وهو مزارع تابعة للرس تقع شرق البلدة على بعد (Cool أكيال وتعتبر المنطقة الفاصلة بين الرس والبدائع، وهي في وادي العاقلي وكان يزرع فيها القمح والنخيل والبرسيم.

المَــدَقّ: وهو عبارة عن صفاة بيضاء بارزة قليلا عن السطح يدق أهل الرس عليها العيش والجريش، ويوجد في الرس مدقّين أحدهما شرق البلدة بجوار حصاة بعيران والآخر غرب البلدة عند حزم الحناكا.

رَوْضَة العِنَيّب: وهي روضة جميلة جدا تقع شرق البلدة بينها وبين الحجناوي يتخذ منها أهل الرس متنزها لهم في الشتاء وقت نزول الأمطار وظهور الربيع.

عَذْلِــة: وهي منزل الوجيه صالح بن عذل بناها لتكون منزلا له ولضيوفه، وتقع بين الرس والحجناوي، وباقية آثار المنازل حاليا.

المفرشة: وهي مكان مرتفع عن الأرض يأخذ منه أهل الرس (الفروش) وهي حجارة صلبة حمراء اللون يشكلونها على أشكال مربعة أو دائرية وتستعمل لعدة أغراض.[/center][/size]


منتووش lol![/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى الأيام
منــــور حكايا
منــــور حكايا
ندى الأيام

انثى عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
الموقع : وسط النجوم
العمل/الترفيه : الــوناااااااااسة
المزاج : على كيفك

اعــــرف بلدكـ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعــــرف بلدكـ   اعــــرف بلدكـ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 6:52 pm

دحلوووووووو لمن يكوووووووون فية احد يهتـــــــــم بالترااااث والاثاااااااااار
لكـ كل التقديرررررر

اعــــرف بلدكـ 589930
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ســكون اللـيل
مـــــشـــرفـــــة المنــــــتدى
مـــــشـــرفـــــة المنــــــتدى
ســكون اللـيل

انثى عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
الموقع : عالم الخيــــــــــال
المزاج : روعة

اعــــرف بلدكـ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعــــرف بلدكـ   اعــــرف بلدكـ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 3:23 pm

اعــــرف بلدكـ 344973
يسلمووووووو ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعــــرف بلدكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــدى حــــــــــــكايـــا اللـــــــــــيل :: منتــــــــــدى وطــن الشـــموس :: "حــــكايا "رحــــلة قــــــطار-
انتقل الى: